السبت، 21 مايو 2011

إثيوبيا تعلن رسمياً إقامة سدين جديدين على النيل بتكلفة 1.1 مليار دولار



أعلنت إثيوبيا رسمياً، الخميس، في تصريح نشرته صحيف إثيوبيان هيرالد، على لسان وزير الدولة للمياه والطاقة  الإثيوبي ويندمو تكلاي، إقامة سدين جديدين على النيل الأزرق هما باكابو، ومانداي، بتكلفة 1.1 مليار دولار, بخلاف سد النهضة الذي سيتم تنفيذه بقيمة 4.7 مليار دولار.




ويصل إجمالي السدود التي من المقرر أن تنفذها إثيوبيا على نهر النيل خلال العام الجاري إلى 3 سدود، بخلاف سد تانا بلايز، الذي تكلف 600 مليون دولار، وبالإضافة إلى سدي رب وكوجا المقرر إقامتهما في الفترة المقبلة.
وقال وزير الدولة،  إنه تم الانتهاء من دراسات الجدوى لإقامة السدين الجديدين على النيل الأزرق، مشيراً إلى أن حوض النيل واحد من 12 حوضاً في إثيوبيا وهو الصالح للزراعة وتوليد الكهرباء.
وأضاف أنه بالانتهاء من هذه المشروعات التي تنفذها إثيوبيا على حوض النيل، فإن بلاده ستتمكن من توليد طاقة كهربائية هائلة، بالإضافة إلى تنمية آلاف الهكتارات وزراعتها.
يأتي هذا في الوقت الذي اهتمت فيه الصحافة الإثيوبية بزيارة عصام شرف، رئيس مجلس الوزراء، لإثيوبيا، وقال السفير دينا موفتي، المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية، إن الوفد المصري سيلتقي رئيس الوزراء الإثيوبي وعدد من المسؤولين لمناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك وخاصة السياحة والطاقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق