الثلاثاء، 5 يوليو، 2011

بحريني يطلق موقع لتطبيقات "آبل" لفاقدي البصر العرب






أطلق شاب بحريني "موقع آبل للكفيف العربي" الذي يعد الأول من نوعه في العالم العربي ويجسد مبادرةً عربية رائدةً تعنى بالتقنيات التي تقدمها شركة آبل، ويحتوي الموقع على قسم خاص للأسئلة الشائعة تهدف إدارة الموقع من خلاله إلى مساعدة الكفيف في الحصول على أجوبة متعلقة بأجهزة آبل الذكية.


ويأتي قسم التطبيقات المختلفة الملائمة لقارئ الشاشة voiceover، ليقدم برامجاً تعتمد على الواجهة الرسومية التي تصعب قراءتها عبر التطبيق الصوتي، إضافة إلى الشروحات الكتابية والصوتية لبرامج ومميزات نظام التشغيل iOS قام بإعدادها مكفوفون مستخدمون لهذه البرامج. ويضم الموقع أيضاً قسماً لآخر الأخبار والمستجدات حول أبرز التطبيقات والبرامج.
وأوضح علي عليوي (فاقد للبصر)، لـ "البوابة العربية للأخبار التقنية" إن فكرة إطلاق موقع آبل للكفيف العربي جاءت لإيجاد حلقة وصل بين الشركات المهتمة بتطوير برامج أجهزة آبل الذكية والمكفوفين أنفسهم، حتى يكون العمل منظماً ينتج عنه تطوير تلك البرامج بحيث تتلائم مع قدرات الكفيف، وتغيير الصورة النمطية لحال الكفيف العربي، من ذاك الإنسان البائس الذي ينظر له بوصفه عاجزاً عن العطاء، إلى شخصية قيادية منتجة باحثة عن التميز والرقي بالمجتمع العربي بشكل عام".


وأضاف: "كما أتطلع إلى أن يسهم الموقع في التعريف بمنتجات شركة آبل وتوعية المكفوفين بتقنية اللمس الفريدة التي تقدمها آبل من خلال برنامجها المبتكر Voiceover الخاص بقراءة شاشات أجهزة آبل الذكية iPad وiPod وiPhone".
ويتزامن إطلاق موقع آبل للكفيف العربي مع انطلاق مؤتمر آبل للمطورين الذي شهد إطلاق نظام iOS 5 الذي يتضمن قارئ شاشة باللغة العربية، والذي جاء بعد مطالبات متعددة من قبل المكفوفين العرب للشركة بذلك.


تجدر الإشارة إلى أن الشاب علي عليوي يبلغ من العمر 27 عاما ومازال يواصل دراسته في البحرين في مجال تقنية المعلومات.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق