الاثنين، 9 مايو، 2011

اليابان وأمريكا تبنيان في منغوليا منشأة لدفن النفايات النووية

 قالت صحيفة ماينيتشي اليابانية يوم الاثنين ان اليابان والولايات المتحدة تعتزمان بناء منشأة لتخزين الوقود النووي المستنفد في منغوليا لخدمة زبائنهم في مجال الطاقة النووية رغم الازمة النووية الجارية في اليابان. وصرح مسؤول في وزارة التجارة اليابانية ان مسؤولين من اليابان والولايات المتحدة ومنغوليا اجتمعوا قبل وقت قصير من وقوع الزلزال الذي ضرب اليابان في 11 مارس اذار وناقشوا بشكل غير رسمي امكانية بناء منشأة لتخزين الوقود النووي المستنفد تستخدمها الدول التي لديها محطات للطاقة النووية ولا تملك القدرة على تخزين الوقود المستنفد.
وتسبب الزلزال وأمواج المد المصاحبة في شمال شرق اليابان في تعطيل نظام التبريد في محطة فوكوشيما النووية مما أدى الى تسرب اشعاعي في الجو والبحر في المناطق القريبة.


وقال مسؤول وزارة التجارة اليابانية انه لم تكن هناك خطط ملموسة وقت الاجتماع الذي عقد قبل الزلزال لكن وزارته ستبحث مثل هذا المشروع اذا كانت منغوليا مستعدة لذلك.
وقالت صحيفة ماينيتشي ان المنشأة ستعطي مصدري المحطات النووية في الولايات المتحدة واليابان القدرة على منافسة المصدرين الروس الذين يوفرون خدمة تخزين الوقود المستنفد في اطار عروض متكاملة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق